الرياضة، التربية البدنية، النشاط البدني

يتحدد فهم و إدراك ماهية أي موضوع بالطريقة التي يقدم بها إلى الناس. في حالة كون التقديم يستمر بنفس الطريقة و دون أي تعديل و لمدة طويلة يجلب معه ترسيخ حقائق و مفاهيم عن ذلك الموضوع والتي يصعب بعد ذلك تغييرها. 
التربية البدنية أو الرياضية بمفهومها القديم مرت بنفس المرحلة. لم يكن في ذلك الوقت متخصص بمعنى الكلمة و إنما من لديه ميول للرياضة يصبح هو مدرس التربية الرياضية. ارتبطت التربية الرياضية في ذلك الوقت بالألعاب الرياضية كمحور أساسي للدرس. لم يكن هناك أهداف تربوية أو  صحية يسعى إليها المدرس. بقيت التربية البدنية حبيسة المدرسة و التي منها تخرج أصحاب القرار الآن. هؤلاء القادة ترسخت لديهم مفاهيم التربية الرياضية و محتوى مجالها. و لذلك لا يعدو تعريفهم للتربية الرياضية عن كونه ممارسة للكرة و بدون حتى هدف محدد. 
الحقيقة التي يأسف عليها هي أن حتى بعض من يعرف نفسه على انه مختص بالتربية البدنية لازال يطبق نفس المفاهيم و الأساليب التي أصبحت في عالم الواقع تاريخ غير مأسوف عليه.
 مع عودة المختصين في هذا المجال من الدول المتقدمة بدأت حركة تغيير للمفاهيم العامة للتربية البدنية. هذا التغيير شمل الأهداف العامة للتربية البدنية حيث تمثل هذا التوجه في إعداد برامج للمختصين في التربية البدنية غير موجهه لتخريج المدرسين و إنما موجهة لتخريج المختص في النشاط البدني على وجه العموم.
ممارس النشاط البدني قد يكون هو الرياضي في الملعب و الذي يهدف إلى الفوز أو الإنسان العادي الذي يمارس من اجل الترويح أو الآخر الذي يمارس من اجل الصحة العامة.
مع دخول تخصصات جديدة على التربية البدنية مثل الميكانيكا الحيوية و الفسيولوجي و الرياضيات و الفيزياء انتقلت التربية البدنية من الناحية النظرية البحتة إلى العلوم التطبيقية المعتمدة في دراساتها على أسس و مبادئ ثابتة. ذلك حدا بالمختصين إلى تعديل مسمى أقسام التربية البدنية إلى أقسام علوم الحركة و تأتي التربية البدنية كأحد التخصصات الفرعية و التي تخدم البيئة المدرسية.
 
بعض الفوائد الصحية لمزاولة النشاط البدني

                ¨         تساعد على المحافظة على الوزن المناسب لكل فرد وتخفض الوزن الزائد              
                ¨         تقوية ورفع أداء مفاصل الجسم والأوتار والأربطة التي تدعمها .
                ¨         تساعد على زيادة كفاءة عملية حرق المواد الغذائية وتحويلها إلى طاقة نافعة.
                ¨         تساعد على زيادة مقاومة الجسم للتعب والتوتر العضلي .
                ¨         زيادة الثقة بالنفس والاتزان الانفعالي مع الاعتزاز بقدرات الفرد
                ¨         وسيلة فعالة ومفيدة للترويح عن النفس في أوقات الفراغ .
                ¨         تساعد على التقليل من أثار الشيخوخة وتحسين عمل الوظائف الحيوية للجسم







النشاط البدني و أمراض العصر الشائعة

السمنة
تعرف السمنة على أنها " وجود كميات من الدهن في الجسم أكثر من المعدل الطبيعي المناسب للشخص . وهو يختلف عن مسمى الوزن الزائد و الذي يمكن أن يكون  عبارة عن عضلات أو عظام كما هو الحال بالنسبة للرياضيين" .

  النسب  الطبيعية للسمنة :
     اتفقت الكثير من الأبحاث على أن النسب الطبيعة للدهون في الرجال هي ما بين   15 - 20 % و إذا زادت عن 20 %  فان الفرد يعتبر بدينا  أما النساء فالنسب الطبيعية لهن هو ما بين 25 - 30  % و ما زاد عن ذلك فتعتبر المرأة بدينة  ، مع  الأخذ في الاعتبار أن بدانة المرأة ربما كان سببها الإنجاب الذي يؤدي إلى وجود دهون في الجسم  أو الإرضاع الذي يحتاج إلى نسب عالية من الدهون في الجسم .

مزاولة النشاط البدني  و الجدول التالي يوضح بعض الأنشطة   و عدد السعرات الحرارية التي يمكن صرفها و متوسطها .

النشاط

السعرات الحرارية المصروفة

متوسط السعرات الحرارية المصروفة

النوم
65
520    لكل 8 ساعات
مشاهدة التلفزيون
80
80  لكل ساعة
قيادة السيارة
100
50 لكل نصف ساعة
المشي 25 ق /1500م
255
127 لكل نصف ساعة
تمارين الأثقال
300
150 لكل نصف ساعة
السباحة 11 ق
300
150 لكل نصف ساعة
المشي 15ق/1500 م
345
172  لكل نصف ساعة
كرة الطائرة
350
350 لكل ساعة
نط الحبل و الجري في المكان
510
255 لكل نصف ساعة

كرة القدم

600
300  لكل نصف ساعة
الهرولة 11 ق/1500 م
655
327  لكل نصف ساعة
كرة السلة
750
750 لكل ساعة



تأثير السمنة على الصحة :
للسمنة العديد من التأثيرات على الصحة منها الإصابة بأمراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض المفاصل و العظام .


ممارسة النشاط الرياضي تساهم في تخفيض ضغط الدم خاصة لدى الأفراد المصابين بضغط دم متوسط ، و لعل افضل الرياضات هي المشي ، ركوب الدراجات، السباحة لمدة 20-30 دقيقة 3-4 مرات أسبوعيا و كذلك استخدام السلالم صعودا و نزولا لمدة 30-40 دقيقة خلال ساعات اليوم..

و تساهم الرياضة كذلك في انخفاض تراكم الهون على الطبقة الداخلية للشرايين مما يساعد في اتساعها وتدفق الدم و بالتالي يقل الضغط الواقع عليها. بالإضافة إلى أن الرياضة تساهم في التقليل من التوترات العصبية و التي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Vital Information About A Mona Lisa Touch Los Angeles Gynecologist

How Laser Tag Arenas Can Be Found

Surgical Instruments In Medical Supply Store Bay Shore NY